تقوم فلسفة برنامج الدبلوم العالي والماجستير في الإرشاد الأسري على بناء قاعدة معرفية راسخة لهؤلاء الذين يرغبون في التخصص في مجال الإرشاد الأسري، وللعاملين في مراكز الإرشاد الأسري، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، والمراكز الصحية، الذين يقومون بتقديم خدمات إرشاد نمائي ووقائي وعلاجي في مملكة البحرين والبلدان العربية. هذا البرنامج يسعى لتزويد الطلبة بمعرفة نظرية ومهارات عملية من أجل التأثير الإيجابي في نموهم المهني، ليصبحوا مرشدين محترفين في هذا المجال.
مستوى البرنامج
يستهدف البرنامج إلى إعداد الطلبة ليكونوا ممارسين مؤهلين في مجال الإرشاد الأسري، ولذا فهو يساعدهم على تحقيق الأهداف التالية: تطوير المعارف الأساسية المهنية، وإتقان المهارات المعرفية والفنية في مجال الإرشاد الأسري، واكتساب الفنيات الأساسية في الإرشاد الأسري، وتصميم خطط علاجية، والقدرة على تطبيق أساليب التشخيص وإعداد خطط العلاج، وإظهار مستوى عال من مهارات البحث العلمي، والالتزام بأخلاقيات المهنة في هذا التخصص. هذا البرنامج يلبي احتياجات جميع العاملين في هذا المجال في مراكز الإرشاد الأسري، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومراكز الرعاية الصحية، الذين يعملون على تقديم خدمات إرشاد نمائي ووقائي وعلاجي في مملكة البحرين والمنطقة.
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- الخطة الدراسية للبرنامج (0.1 ميغابايت، 8 صفحات ,PDF).
أهداف البرنامج
يهدف البرمانج إلى إعداد وتاهيل مرشدين متخصصين مزودين بالخبرة في مجال الإرشاد الاسري من النواحي : المعرفية،والمهارية،والاخلاقية، للتمكن من مزاولة مهنة الإرشاد في مراكز مهنية إرشادية مختلفة( تربوية، أجتماعية، صحية ،أسرية ..الخ) او مزاولة تحت إشراف مرشد أسري مرخص، وذلك عن طريق:
1- تزويدهم بالمعارف والنظريات المتعلقة بالإرشاد الأسري، والأسس النظرية والمعرفية للأداء الوظيفي الأسري السوي واللاسوي، مع ربطها بالواقع العملي في المجتمع المحلي.
2- تدريبهم على استخدام أساليب تشخيص المشكلات السرية أدوات وأختبارات ومقاييس الغرشاد الاسري ، وفق الشروط والمعايير القياسية،مثل : الجينوغرام.
3- إكسابهم القدرة على تخطيط وتصميم وتطبيق برامج التدخل الخاصة بالإرشاد الأسري، ووضع الخطط العلاجية في إطار مفهوم النسق الأسري.
4- تدريبهم على مهارات الإرشاد الأسري، كإجراء المقابلة الإرشادية الأسرية، ومهارات الاستماع والتواصل الإرشادي الأسري، وإعداد الملف الأسري، وبناء العلاقة الإرشادية مع الحالة الأسرية، واستخدام فنيات الإرشاد الأسري.
5- توعيتهم بأخلاقيات المرشد الأسري، والتبعات القانونية المترتبة على عدم الالتزام بها.
6- تنمية الشخصية الايجابية التي تتسم بالاتصال الفعال، والتفكير الناقد والإبداعي، والقدرة على التنمية الذاتية مهنياً وفنياً وتكنولوجياً.
7- تدريبهم على الأسلوب الصحيح في كتابة الأبحاث العلمية.
المخرجات التعليمية للبرنامج
يتوقع من الطالب بعد نهاية البرنامج أن يكون قادراً على:
1- أن يستوعب نظريات ونماذج الإرشاد الأسري، ويربطها بالواقع العملي في المجتمع المحلي.
2- أن يطبق فنيات ومهارات الإرشاد الأسري، مثل: إجراء المقابلة الأسرية، والاستماع العاكس والنشط، وبناء العلاقة الإرشادية مع الحالة الأسرية.
3- أن يشخص المشكلات النفسية الأسرية باستخدام الأدوات الإرشادية الأسرية المختلفة مثل الجينوغرام الأسري، والاختبارات النفسية المختلفة.
4- أن يصمم البرامج الإرشادية الأسرية التي تناسب طبيعة الحالة التي يتعامل معها.
5- أن ينتج بحوثاً علمية في مجال الإرشاد الأسري باستخدام مهارات التفكير التحليلي والنقدي، والتواصل الفعال مع الآخرين، وتقنية المعلومات.