مستوى البرنامج
يزود برنامج بكالوريوس علم الاجتماع الطلاب بالأسس النظرية لدراسة المجتمعات الإنسانية من منظور علمي، ويساعد الطالب على تأكيد هويته وفهمه لمجتمعه وثقافته العربية والإسلامية، كما يعمل البرنامج على إعداد قيادات فكرية وتنويرية متمكنة بثقافتها العقلية والنقدية من تعزيز هويتها العربية والإسلامية، وترسيخ مناخ الحرية والتعددية الثقافية واحترام المواطنة.
يشجع البرنامج على دراسة المجتمعات البشرية من منظور علمي، ويساعد الطالب على فهم أهمية الهوية والمجتمع في ثقافة البلدان العربية والإسلامية. ويتم التركيز على الجانبين النظري والعملي لعلم الاجتماع من خلال البحوث والدراسات الميدانية، وتنظيم الحلقات الدراسية، وتثمين دور التطور التنموي إلى جانب التغيير الاجتماعي والثقافي. ويؤدي البرنامج إلى زيادة الأداء المهني في المجالات المتعلقة بالمساهمة في العمل الاجتماعي والبحوث الاجتماعية. وهو يعطي الطلاب خلفية اجتماعية قوية تمكنهم من الاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل، ولا سيما في مختلف الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالتنمية الاجتماعية، والشباب والرياضة، والتراث الشعبي، ووسائل الإعلام.
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- الخطة الدراسية 2012 (1 ميغابايت، 20 صفحة ,PDF).
أهداف البرنامج
- دراسة المجتمعات الإنسانية من منظور علمي يساعد الطالب على تأكيد هويته، وفهم مجتمعه وثقافته العربية والإسلامية.
- تزويد الخريجين بالمهارات التي تمكنهم من العمل في الوزارات والهيئات والمؤسسات ومراكز البحوث ذات الصلة والتعاطي مع التراث الشعبي والأجهزة الإعلامية.
- مواكبة الجانب النظري للجانب العملي في دراسات تخصص علم الاجتماع، من خلال توظيف النظريات في البحث العلمي الاجتماعي، وإجراء البحوث والدراسات الميدانية.
- الارتقاء بمستوى الأداء المهني للعاملين في مجالات العمل الاجتماعي والبحوث العلمية.
المخرجات التعليمية للبرنامج
- أن يحلل الطالب الظواهر الاجتماعية سيسيولوجياً بشكل نقدي وتفصيلي.
- أن يوظف الطالب أدوات البحث السوسيولوجي في تشخيص القضايا والمشكلات الاجتماعية.
- أن يستخدم الطالب تطبيقات وتقنيات اعتيادية وتخصصية لإدارة المعلومات وتقديم العروض حول موضوعات متخصصة في الدراسة السوسيولوجية والعلوم المرتبطة.
- أن يضع الطالب حلولاً وتصورات للقضايا والمشكلات الاجتماعية المعاصرة.
- أن ينتج الطالب بحوثاً علمية فردية وجماعية في الواقع الاجتماعي باستخدام طرق البحث العلمي وأساليبه في التخصص ملتزماً بالأخلاقيات المتعلقة بالبحث العلمي.