البكالوريوس في التاريخ

Home » البكالوريوس » البكالوريوس في التاريخ

مستوى البرنامج

تم تصميم بكالوريوس الآداب في التاريخ (128 ساعة معتمدة) لتزويد الطالب بأساس تاريخي قوي، يمكنه من الاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل، وخاصة في مجال علوم التاريخ والمجالات المتعلقة بالعلاقات الدولية. ويهدف البرنامج أيضاً إلى توسيع حدود المعرفة، وتمكين الطالب من استكشاف مناهج جديدة للدراسات في التاريخ، ليكون قادراً على الحكم على شكل المستقبل. ولقد أثبت منهج القسم نجاحه في البرنامج على مدى السنوات العشر الماضية، حيث انضم خريجونا إلى بعض المؤسسات التعليمية ومؤسسات صنع القرار الأكثر تأثيرًا. بالإضافة إلى ذلك، يواصل بعض خريجينا دراساتهم العليا في جامعات مختلفة حول العالم.

يعزز البرنامج المعرفة التاريخية من خلال تقديم جرعة متوازنة من المنهجية المعتمدة على تحليل التسلسل الزماني والمكاني. كما يشجع على استخدام الطالب لأدوات الدراسة والبحث جنباً إلى جنب مع تنمية المهارات، حيث يعتمد البرنامج على توسيع المعرفة العلمية من خلال دمج النظرية مع الممارسة، واعتماد الوسائل الحديثة لتدريس التاريخ. كما يمكن للطالب اختيار تخصص فرعي في مجالات معينة أخرى، مما يساهم في زيادة فرص الطلاب في سوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز فرص انخراطهم في المجال البحثي في المستقبل، لا سيما في مجالات التاريخ والعلاقات الدولية.

كتيـــب البكالوريوس في التاريخ

0.8 ميغابايت، 26 صفحة ,PDF

عن البرنامج

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

  1. تعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة والهوية العربية والإسلامية لطلبة جامعة البحرين.
  2. تمكين الطلبة من قراءة وفهم وتوظيف الحركة التاريخية للمجتمعات البشرية.
  3. تزويد الطلبة بالقدرات العلمية للربط بين النظرية والتطبيق.
  4. تمكين الطلبة من استخدام أدوات المعرفة التاريخية بموضوعية وعلمية.
  5. تمكين الطلبة من أدوات البحث التاريخي من خلال النقد والتحليل والتفسير للوثائق والنصوص التاريخية.
  6. تزويد الطلبة بمنهجية البحث التاريخي وأصوله.

المخرجات التعليمية للبرنامج

  1. أن يوظف الطالب الأحداث التاريخية بما يحقق ارتباطاً وثيقاً بالوطن، ويرسخ الهوية العربية والإسلامية، ويبرز الاثر الحضاري لمملكة البحرين.
  2. أن يفسر الطالب القضايا المعاصرة في ضوء الوقائع التاريخية.
  3. أن يستخدم الطالب التقنيات الحديثة في مجال تخصصه لإدارة المعلومات، وتقديم العروض حول موضوعات الدراسات التاريخية والعلوم المساندة.
  4. أن يحلل الطالب الوقائع والأحداث التاريخية بشكل تفصيلي بناء على معرفة ناقدة للوقائع التاريخية.
  5. أن ينفذ الطالب مشروعات وبحوثاً بشكل فردي أو جماعي، مستخدماً أبرز طرق وأساليب البحث العلمي في مجالات الدراسات التاريخية والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وآليات الالتزام بالأمانة العلمية والموضوعية في دراسة الوقائع التاريخية.