مستوى البرنامج
يضمُّ برنامج الإعلام مجالات عدَّة منها الصحافة المكتوبة، والاعلام الرَّقمي، والراديو والتلفزيون، والعلاقات العامَّة، والإعلان. وهي مجالات قائمة على الإبداع والتفكير المعمَّق في قضايا الإعلام المعاصرة. تشرف على تكوين الطلاب هيئة أكاديميَّة متميِّزة تعمل على صقل مواهبهم من خلال مقرَّرات وأنشطة أكاديمية تأخذ بأسباب التكنولوجيا الحديثة والاتصال الرَّقمي مع التزامها بالتأسيس النظري الذي يشمل نظريات الاتصال، وأخلاقيات الإعلام وتشريعاته، وتأثير وسائل الإعلام في المجتمع.
يتكون برنامج البكالوريوس في الإعلام من 128 ساعة معتمدة، ويستطيع الطالب التخرج منه في حدود أربع سنوات، ويمكن للطالب العمل بعد التخرج في مختلف المؤسسات الإعلامية، الخاصة والحكومية على حدا سواء. ويبذل أعضاء هيئة التدريس في القسم جهوداً كبيرة في تنمية مهارات الطلاب ومواهبهم، من خلال المقررات الدراسية، والأنشطة التدريبية التي تركز على التكنولوجيا الجديدة والاتصال الرقمي، ناهيك عن التزام أعضاء هيئة التدريس بالعناية بالأساس النظري للتخصص، الذي يشمل نظريات الاتصال، والقضايا الأخلاقية، وقوانين ونظم وسائل الإعلام وتأثير وسائل الإعلام في المجتمع، ولا يكتمل تكوين الطالب دون أن ينجز مشاريع عمليَّة متكاملة ويتدرَّب ميدانياً في إحدى المؤسَّسات الإعلاميَّة. وهو بذلك يضمن حظوظاً أوفر للعمل في مختلف المؤسَّسات الإعلاميَّة، كما يمكن للخريج أن يستمرَّ في برنامج الماجستير في الإعلام.
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- الخطة الدراسية 2023 (0.5 ميغابايت، 11 صفحة ,PDF).
أهداف البرنامج
يهدف برنامج البكالوريوس في الإعلام إلى:
1. إكساب الطلاب المعارف الأساسية والمهارات العملية في مجال الإعلام والاتصال مع التركيز على أحدث الاتجاهات نظريًا وعمليًا.
2. تشجيع المشاريع الإبداعية والمتقدمة في مختلف مجالات الإعلام والاتصال.
3. تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطالب من خلال البحث العلمي والمشاريع التي يقوم بها خلال مسيرته الأكاديمية.
المخرجات التعليمية للبرنامج
بحصوله على البكالوريوس في الإعلام، يكون الطالب قادرا على :
- أن يكتُب في مختلف الأشكال والقوالب الإعلامية في مجالات الصحافة المكتوبة والعلاقات العامة والإعلان والإذاعة والتلفزيون والانترنت.
- أن يُنتــج البرامج الإعلامية ويُقدّمهــا في الإذاعة والتلفزيون.
- أن يُنتــج المواد الإعلامية ويُبــدع في تصميمها باستخدام تطبيقات الإعلام الجديد والوسائط المتعددة.
- أن يُعــدّ الحملات الإعلامية وحملات العلاقات العامة، ويدير المؤسّسات الإعلامية في القطاعين العام والخاص.
- أن يُعــدّ الحملات التسويقية والإعلانية وينتجها.
- أن يوظّف تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة في مجال العمل الإعلامي و الاتصالي.
- أن يُجيــد المفاهيم والنظريّات الإعلاميّة الأساسيّة باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.
- أن يُصمّــم البحوث العلميّة في مجال الإعلام والاتصال.
- أن يُطبّق أخلاقيات العمل الإعلامي وفق المواثيق و الأعراف المحليّة والدوليّة.
- أن يستخدم مهارات التواصل باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة في العمل مع رؤسائه وزملاؤه، ويحترم القيم المجتمعيّة.