مستوى البرنامج
تم تقديم برنامج الماجستير لتلبية الحاجة إلى التدريب في دراسات اللغة الإنجليزية التطبيقية لمساعدي البحث والتدريس في الجامعة وكذلك المعلمين في وزارة التربية والتعليم. وقد جذب البرنامج العديد من الطلبة ليس فقط من مملكة البحرين ولكن من منطقة الخليج بشكل عام. وشهد البرنامج الكثير من التغييرات والتحسينات لمواكبة سوق العمل واحتياجات الخريجين. البرنامج متوافق مع العديد من برامج الماجستير الإقليمية والدولية الأخرى.
يوفر البرنامج تدريباً متقدماً في اللغويات النظرية والتطبيقية، واكتساب اللغة، واللغويات الاجتماعية، ونظريات تعليم اللغة وتعلمها. أظهرت أطروحات الماجستير التي قدمها الطلبة التزاماً بدراسة المشكلات المحلية المتعلقة باللغة واللغات الأجنبية. وتغطي هذه الأطروحات مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة باللغة الإنجليزية، واكتساب اللغة، وتعليم اللغة وتعلمها، واللغويات، والأدب، والترجمة.
تم تقديم برنامج الماجستير استجابة للحاجة الملحة لتوفير برنامج تدريب الدراسات العليا في دراسات اللغة الإنجليزية التطبيقية لمساعدي الدراسات العليا بالجامعة والمعلمين في وزارة التربية والتعليم. وقد جذب البرنامج طلبة من مملكة البحرين ومن منطقة الخليج. (متكرر – الفقرة الأولى)
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- الخطة الدراسية للبرنامج (0.2 ميغابايت، 18 صفحة ,PDF).
أهداف البرنامج
- تمكين الطلبة من المراجعة النقدية للنظريات والبحوث في دراسات اللغة الإنجليزية التطبيقية التي تظهر معرفتهم المتخصصة وفهمهم للمفاهيم والمبادئ المتقدمة.
- تمكين الطلبة من إجراء البحوث باستخدام الأساليب القياسية في المجالات التطبيقية المتعلقة باللغة الإنجليزية، واستخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات، وإظهار المسؤولية الأكاديمية والنزاهة.
- تمكين الطلبة من خلال استراتيجيات التعلم مدى الحياة لإجراء التحقيقات بشكل مستقل في مختلف المجالات المتعلقة باللغة الإنجليزية لتحسين المهارات الشخصية والأكاديمية والمهنية.
المخرجات التعليمية للبرنامج
- إنتاج مراجعات نقدية مكتوبة توضح معرفتهم وفهمهم للنظريات والمبادئ والمفاهيم والأساليب الرئيسية في مختلف اللغات واللغويات والأدب والمجالات الأخرى ذات الصلة.
- تطبيق أساليب البحث المتخصصة للتحقيق في مواضيع بحثية مجدية وقابلة للتطبيق.
- تطبيق ما تعلموه من النظريات والمبادئ والمفاهيم والأساليب الرئيسية في مجالات اللغة واللغويات والأدب.
- التواصل الفعال في الحديث أثناء المشاركة في المناقشات الأكاديمية والمناظرات والعروض التقديمية الشفوية.
- تطوير وإجراء البحوث الأكاديمية الأصيلة التي تثبت استقلالية التعلم، والنزاهة الأكاديمية، ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.