مستوى البرنامج
تتطلَّب التطوُّرات السريعة في علوم الإعلام والاتصال وتداخلها مع العلوم الأخرى برنامجاً للدراسات العليا يساير برامج الجامعات الكبرى ويجمع بين نقاط التميُّز فيها، ويلبّي الاحتياجات المعرفيَّة والمهاريَّة للمجتمع، ويساعد على النموِّ الذي يسهم في تطوير رأس المال الاجتماعي المحلي، ويراعى الخصوصيّة الاجتماعيّة والثقافيّة للمجتمع، ويسهم بشكل مباشر في تحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع وتطويره. وفي هذا الإطار يتنزّل برنامج الماجستير في الإعلام الذي يعمل على بناء قاعدة معرفيَّة في علوم الإعلام والاتِّصال وتطبيقاتها الحديثة، وإعداد كوادر مؤهَّلة معرفيّاً ومهاريّاً على مستوى عالٍ يجاري التطوُّرات المتلاحقة والمتراكمة في هذه العلوم، ويطوِّر أداء المؤسَّسات الإعلاميّة والاتصاليّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة في مملكة البحرين. خصو
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- الخطة الدراسية 2015 (0.3 ميغابايت، 3 صفحات ,PDF).
- الخطة الدراسية 2021 (0.4 ميغابايت، 7 صفحات ,PDF).
أهداف البرنامج
يهدف برنامج الماجستير في الإعلام إلى:
1. تزويد الخرّيج بالأطر النظريّة والنماذج الفكريّة التي تفسّر العلاقة بين الثقافة والتكنولوجيا والاتصال ، مع التركيز على تجارب العاملين في مجال الإعلام والاتصال في مملكة البحرين.
2. تمكين الخرّيج من تقلّد المناصب القياديّة في مجال الاعلام والاتصال والمساهمة في تجويد أداء المؤسّسات الإعلامية في القطاعين العام والخاص ؛
3. تأهيل الخرّيج في مجال البحث العلمي وأخلاقياته بهدف إنجاز البحوث العلمية والدراسات التي تساعد المؤسّسات الإعلامية والاتصالية والمجتمع على اتخاذ القـــرار .
المخرجات التعليمية للبرنامج
مع استكمال متطلبات برنامج الماجستير في الإعلام، يكون الطالب قادرا على:
أ. أن يُفسّر قضايا الإعلام والاتصال ورهاناته، ويُسائلها بالاعتماد على أحدث النظريات والاتجاهات المعرفيّة في مجالات عدّة (الاتصال الاستراتيجي، الاتّصال الدولي، الراديو والتلفزيون، الصحافة والإعلام الرقميّ) ؛
ب. أن يصمّم البحوث العلميّة في مجال الإعلام والاتصال بأسلوب إبداعي مبتكر وبالاعتماد على مناهج البحث العلمي ونظريّات الإعلام قديمها وحديثها، بما يلبّي احتياجات المجتمع ومؤسّسات المختلفة من المعرفة وييسّر اتخاذ القرار؛
ت. أن يقّيم خطط الاتصال واستراتيجيّاته في المؤسّسات الإعلامية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أساس علميّ ومهنيّ متقدّم ؛
ث. أن يطبّق مهارات التفكير النقدي في تقييم القضايا الكبرى و التغيّرات المتسارعة في مجال الإعلام والاتصال على أسس علمية.
ج. أن يطبّق أخلاقيات البحث العلمي والبحث الإعلامي في أدائه الأكاديمي والمهني ويلتزم بمعايير النزاهة الأكاديميّة.
ح. أن يتواصل بشكل فعّال ومهني في السياقات المختلفة من خلال ما ينجزه من عروض وبحوث.